تعرف علي أرخص الدول الأوروبية للدراسة الجامعية في الخارج

ارخص دولة اوروبية للدراسة
الدراسة في الخارج مجانا ! يركز الطلاب العرب الذين يخططون للسفر إلى الخارج ومواصلة تعليمهم في دولة أخرى على إيجاد ارخص دولة اوروبية للدراسة ، خاصة الآن بسبب الانكماش الاقتصادي وانخفاض قيمة العملة مقارنة بالدول المتقدمة ومن الصعب دفع حتى أقل التكاليف. لذلك قبل اتخاذ إجراء في هذا الصدد وتحديد بلد الدراسة يجب تقييم جميع الشروط جيدًا ويجب اتخاذ القرار وفقًا لعدة عوامل (جودة الجامعة، الرسوم الدراسية، وما إلى ذلك).




في هذه المقالة قمنا بجمع معلومات مفيدة عن البلدان التي تعد من بين ارخص دولة اوروبية للدراسة ؛ بالإضافة إلى ذلك فإن جودتها التعليمية في مستوى مرغوب فيه وملموس يمكنك استخدام المعلومات الواردة في هذه المقالة لاتخاذ قرارات أكثر استنارة حول تعليمك المستقبلي.


أرخص دولة اوروبية للدراسة

1. ألمانيا


هي الأرخص للدراسة في السنوات الأخيرة أصبحت ألمانيا وجهة شعبية للطلاب من جميع أنحاء العالم. كانت الجودة المثلى لجامعات البلاد من حيث التعليم وعدم تلقي الرسوم الدراسية العالية من أهم العوامل. يوجد حاليًا 380 جامعة عامة وخاصة في ألمانيا، وتوظف 17000 برنامج تعليمي مختلف (بما في ذلك البرامج التعليمية قصيرة المدى والصيفية). لن يُطلب من الأشخاص الذين يتم قبولهم في الجامعات الحكومية الألمانية دفع الرسوم الدراسية. وستكون الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة في البلاد بين 3000 يورو و 4000 يورو. سيكون الطلاب من جميع أنحاء العالم مؤهلين للقبول في الجامعات الحكومية الألمانية وسيطلب منهم فقط دفع ما بين 170 يورو و 550 يورو لكل فصل دراسي. تتعلق هذه الضريبة بدفع رسوم إدارة الجامعة وبعض التكاليف المتعلقة بالنقل.



عادة ما يعيش الطلاب الذين يعيشون في ألمانيا في منازل مشتركة؛ في هذه المنازل، سيكون لكل طالب غرفته الخاصة، ولكن حمام مشترك ومطبخ وغرفة معيشة. تعتمد تكلفة المعيشة في هذه المنازل على منطقة إقامة الطالب ، بدءًا من 170 يورو وتصل في النهاية إلى 400 يورو. تعتبر كايزرسلاوترن وبرلين من بين المدن حيث تكلفة استئجار هذه المنازل أقل



على الرغم من أن ألمانيا لا تعتبر أغلى دولة في أوروبا من حيث تكلفة المعيشة، إلا أن تكلفة المعيشة مرتفعة نسبيًا (الملابس ، الطعام ، إلخ). تحتاج أيضًا إلى مراعاة هذا العامل عند اتخاذ القرار.


2. النرويج



لا يهم من أنت أو من أين أتيت في النرويج، لن يتم تحصيل رسوم دراسية جامعية إذا تم قبولك في جامعة حكومية نرويجية. لذلك إذا كنت تبحث عن أرخص دولة للدراسة، فستكون النرويج أحد الخيارات المثالية لك. بالطبع، كل فصل دراسي سوف تتلقى رسومًا صغيرة نسبيًا تتراوح من 300 كرونة إلى 600 كرونة.



هناك أيضًا برامج تدريبية خاصة ترتبط عادةً بدورة الدراسات العليا، وسيُطلب منك دفع رسوم للمشاركة فيها. ضع في اعتبارك أن الجامعات النرويجية الخاصة تفرض رسومًا دراسية وليست مجانية، ولكن هذه الرسوم أقل من الجامعات الخاصة الأخرى في البلدان المتقدمة.



الجانب السلبي الوحيد للجامعات النرويجية هو أنه إذا كنت ترغب في الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير، فيجب أن تكون على دراية باللغة النرويجية، ولكن يتم تقديم دورات التعليم العالي أيضًا باللغة الإنجليزية. كما أن تكلفة المعيشة في النرويج مرتفعة نسبيًا.


3. الأرجنتين 


إذا كنت تفضل اختيار أرخص دولة للدراسة خارج أوروبا ، فيمكنك السفر إلى أمريكا الجنوبية والتفكير في الدراسة في الأرجنتين. على الرغم من أن الأرجنتين غير مشهورا بالشكل الكافي في العالم، إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة بين الطلاب الأجانب وترحب بأكثر من 90.000 طالب أجنبي كل عام (حوالي ثلث هؤلاء الطلاب يأتون إلى الأرجنتين من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة). تعد الجودة العالية لجامعات البلاد من حيث التعليم ، إلى جانب عوامل مثل انخفاض الرسوم الدراسية (أو المجانية) وانخفاض تكلفة المعيشة نسبيًا في هذا البلد من بين العوامل التي تجعلها شائعة. يختار معظم الطلاب الأجانب بين بوينس آيرس و C وبردوبا للعيش والدراسة.



نظام الحكم في الأرجنتين بيروقراطي، مما يعني أن عملية الحصول على تأشيرة طالب أرجنتينية ستستغرق بعض الوقت، وقد يكون هذا هو الجانب السلبي الوحيد للدراسة في الأرجنتين. تبلغ تكلفة الحصول على تأشيرة طالب أرجنتينية حوالي 200 يورو.



تكلفة المعيشة في الأرجنتين أكثر بأسعار معقولة من العديد من البلدان الأخرى. يتراوح الإيجار الشهري لشقة من غرفة نوم واحدة في الأرجنتين بين 300 و 350 يورو، وتكلفة الطعام ووسائل النقل العام تصل إلى مرة ونصف أقل مما هي عليه في أوروبا.


4. فرنسا

يجب على الطلاب الذين يبحثون عن أرخص دولة للدراسة التفكير في الدراسة في فرنسا أيضًا. قد لا تكون فرنسا جيدة مثل ألمانيا من حيث جودة التعليم، لكنها أحرزت تقدمًا كبيرًا في السنوات الأخيرة. تقدم العديد من الجامعات الفرنسية دورات دراسية مختلفة في اللغة الإنجليزية، مما زاد من شعبية البلاد بين الطلاب الأجانب. باستثناء الرسوم الصغيرة التي ستدفعها مقابل التسجيل في الجامعات الحكومية، لن يُطلب منك دفع رسوم  إضافية لبقية الفصل الدراسي. بشكل عام ، ستكلف درجة البكالوريوس 250 يورو سنويًا ؛ وستكلف الهندسة والطب أكثر بقليل (620 يورو و 450 يورو على التوالي).



تختلف تكلفة المعيشة في فرنسا اعتمادًا على مدينة إقامة الطالب. باريس هي أغلى مدينة في فرنسا تعيش فيها. يبلغ إيجار هذا المنزل في هذه المدينة حوالي 600 يورو شهريًا وستصل النفقات اليومية الأخرى (خوردوخراك و 1) إلى 1200 يورو. ليون ونانت وبوردو من بين المدن في فرنسا التي تشترك في القليل مع باريس من حيث الجمال ونوعية الحياة، وأكثر اقتصادا (متوسط ​​الإيجار الشهري للمنزل في هذه المدن هو 300 يورو والتكاليف الأخرى 650 إلى 850 يورو).


5. كندا

في نهاية هذه القائمة، نأتي إلى كندا. بالطبع، العيش والدراسة في كندا بشكل عام ومقارنته ببعض الدول الأخرى في العالم، ليس ميسور التكلفة، ولكن المزيد من الأبحاث ستظهر أن بعض الجامعات والمدن الكندية توفر تسهيلات جيدة للطلاب الأجانب وتكلفة منخفضة للغاية. ليس كثيرًا.



نحتاج أيضًا أن نضع في اعتبارنا أن عددًا كبيرًا من العرب يسافرون إلى كندا كل عام، لأن سياسات الحصول على تأشيرة طالب كندية، مثل بعض البلدان الأخرى، ليست صارمة وتعتبر تستقطب المهاجرين بدون تعقيدات.



من بين أفضل الجامعات في كندا، جامعة ماكجيل، كولومبيا البريطانية ، ألبرتا وسيمون فريزر هي الأكثر شعبية بين الطلاب الإيرانيين والأجانب. يختار معظم الأجانب مقاطعات تورونتو وكولومبيا البريطانية ومونتريال للعيش والدراسة في كندا. من بين التخصصات الأكاديمية الأكثر شعبية بين الطلاب الأجانب هي إدارة الأعمال والصحافة والهندسة وعلوم الكمبيوتر.



من الصعب قليلاً التحدث عن تكلفة الدراسة أو العيش في كندا بشكل عام مقارنة بالدول الأخرى ، لأن كندا بلد شاسع ويتم تشغيل بعض أجزاء منه بشكل مستقل.





من بين الجامعات أيضا المذكورة في المقالة، تتلقى كولومبيا البريطانية وألبرتا ما يعادل 22،578 دولارًا و 21،590 دولارًا، كرسوم دراسية (الدولار الكندي). تبلغ رسوم جامعة McGill حوالي 15348 دولارًا. ستكون تكلفة المعيشة أعلى في المدن الكبرى مثل مونتريال وفانكوفر. في المتوسط ، تكلف أهم النفقات، بما في ذلك الإيجار والطعام ، ما يصل إلى 12000 دولار سنويًا.

لايفوتك 



إرسال تعليق

* تحذف التعليقات غير ذات الصلة بمحتوى الصفحة

أحدث أقدم